A Review Of شراء العقار في المزاد

Wiki Article



سوف نقدم لكم خلال تلك السطور عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بالبيع في المزاد العلني للورثة، وفق النظام السعودي، ونتعرف على كيف الإجابات القانونية عنها.

ثم يتم تقسيم ثمن البيع بين الورثة، وذلك على حسب حصصهم الشرعية في التركة.

وبموجب القرار، فإن القاضي يتخذ الإجراءات التمهيدية التالية لبيع العقار في المزاد العلني، على أن يصدر قرارًا بالحجز على العقار المرهون، ويصدر قرارًا باعتماد قيمة العقار السوقية، والثمن الأساسي لبدء المزايدة، وذلك بموجب التثمين المقدم مع طلب التنفيذ، وله الاستعانة بمثمنين عقاريين آخرين إن رأى حاجة لذلك، وأن يصدر قرارا بتكليف المنفذ ضده بالوفاء قبل بيع العقار في المزاد العلني، ويشتمل التكليف على تفاصيل الممتد التنفيذي، ومقدار الدين والفوائد إن وجدت، العقار محل التنفيذ، القيمة السوقية المعتمدة للعقار، التكليف بالوفاء خلال سبعة أيام من تبليغ، الثمن الأساسي الذي تبدأ به المزايدة، والمصاريف المترتبة على التنفيذ تقديرية.

لأنْ تكون ديواناً يضم الفتاوى التي صدرت عن أعلام فقهاء الإسلام،

مشاركات الزوار وثيقة الخصوصية اتفاقية الخدمة اتصل بنا من نحن

بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا حل أي تعارضات قانونية قبل الانتهاء من اتفاقية الأسبقية.

تعتمد المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية، عند التعامل مع التركات، ولقد سنت الحكومة السعودية سلسلة من الإجراءات القانونية؛ لإتمام عمليات التقسيم بشكل نظامي.

يجوز للقاضي الشرعي أن يبيع ملك المدين أو المفلس لوفاء غرمائه، بشرط أن يكون الأنفع والأغبط لمصلحة المالك، وأن يباع بثمن المثل على الأقل، وأن يلتزم بما ذكره الفقهاء في كتبهم من ضوابط شرعية.

حق الشفعة هو حق من حقوق القانون العام في المملكة العربية السعودية يسمح للمشتري الأول للعقار برفض بيع العقار لأي شخص آخر. ينتج عن هذا الحق استحالة نقل حق الملكية إلى المشتري دون استقالة مسبقة من الشراء من قبل كيان مؤهل (عادة ما يكون فردًا).

في المملكة العربية السعودية، الشفعة حق تكتسبه الإجراءات القانونية أو الميراث أو بمرور الوقت. لا ينتهي حق المستأجر بوفاة المستأجر الأصلي. وهذا يعني أنه إذا قام أحد الشريكين ببيع حصته غير المنقولة إلى طرف ثالث، فيحق للشريك الآخر حيازتها.

يجب أن تكون حالة الطلب قيد التنفيذ، وأن يكون مضى يومي عمل من تاريخ إحالة الطلب للتنفيذ.

في بعض الحالات، قد تكون الإجراءات المطلوبة في المزاد العلني معقدة بعض الشيء.

ودليل ذلك حديث أنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُهُ، فَقَالَ: «أَمَا فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟» قَالَ: بَلَى، حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ، وَقَعْبٌ نَشْرَبُ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ، قَالَ: «ائْتِنِي بِهِمَا»، قَالَ: فَأَتَاهُ بِهِمَا، فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: «مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ؟» قَالَ رَجُلٌ: أَنَا، آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ، قَالَ: «مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا»، قَالَ رَجُلٌ: أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ، وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ وَأَعْطَاهُمَا الْأَنْصَارِيَّ، وَقَالَ: «اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالْآخَرِ قَدُومًا فَأْتِنِي بِهِ،»، فَأَتَاهُ بِهِ، فَشَدَّ فِيهِ نون رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُودًا بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: «اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ وَبِعْ، وَلَا أَرَيَنَّكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا»، فَذَهَبَ الرَّجُلُ يَحْتَطِبُ وَيَبِيعُ، فَجَاءَ وَقَدْ أَصَابَ عَشْرَةَ دَرَاهِمَ، فَاشْتَرَى بِبَعْضِهَا ثَوْبًا، وَبِبَعْضِهَا طَعَامًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ الْمَسْأَلَةُ نُكْتَةً فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ: لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ) رواه أبوداود.

وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا

Report this wiki page